مسار إجباري

لا مجال للنقاش أو الاختلاف عليك أن تصبح من لست، في المدرسة عليك أن تبذل جهدك مع الأرقام ،وفي المجتمع عليك الانصياع للمجموعة بداية من الأسرة فالرفاق فما يمليه عليك نجوم الصف الأول. عليك أن تبذل قصارى جهدك للتعامل مع نقاط الضعف لديك بدلا من التركيز على ما لديك من نقاط قوة. التغلب على الضعف جزء أساسي من ثقافتنا.
في جوهره المعيب بشكل أساسي، فإن الهدف من أي برنامج تعليمي تقريبا هو مساعدتنا على أن نصبح من لسنا كذلك. إذا لم يكن لديك موهبة طبيعية مع الأرقام ، فأنت لا تزال مضطرا لقضاء بعض الوقت في هذا المجال للحصول على درجة. إذا لم تكن متعاطفا جدا ، إرسالك إلى دورة مصممة لبث التعاطف في شخصيتك. من المهد إلى الحجرة، نكرس المزيد من الوقت لأوجه القصور لدينا أكثر من نقاط قوتنا.
يصرخ مدرب التنمية البشرية في وجهك “يمكنك أن تكون أي شيء تريد أن تكون عليه، إذا حاولت جاهدا بما فيه الكفاية.” ويعتقد الكثير فعلا في هذا المبدأ، ماذا لو حاولت لتصبح لاعب كرة سلة محترف وأنت غير لائق بدنيا. يحتفى نفس المدرب بقصة الناجي الوحيد مثل كنتاكي للدلالة على أنك قادر على تحقيق الثروة في أي وقت، تخرج من عنده وأنت واثق من الفوز والنجاح في البرمجة وبعد سنوات من السهر والتعب تكتشف أنك لا تصلح لها. وبدلا من تخصيص الوقت لتحسين ما أنت متمكن فيه بالفعل تضيع جهودك في هباء مقولات لازم انجح ومحاربة الرياح.
وفي المدرسة يركز الجميع الاهتمام على نقاط الضعف، ويتم التعامل مع النجاح باللامبالاة وبدل من استثمار المزيد من الوقت في جوانب التميز يصرف جل الوقت على نقاط الضعف. أن ذلك الطالب الذي يعاني مع الأرقام لن يكون في الأغلب محاسبا رائعا وكان من الأجدر صرف الاهتمام على ما هو مميز فيه.
قد يبدو هذا وكأنه وجهة نظر صادمة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين نشأوا معتقدين الأسطورة الأساسية التي مفادها أننا يمكن أن نصبح أي شيء نريده. ومع ذلك، فمن الواضح من أبحاث غالوب أن كل شخص لديه إمكانات أكبر للنجاح في مجالات محددة، ومفتاح النجاح البناء على من أنت بالفعل.
يقدم المثال الواقعي التالي من أعمال غالوب للتنمية الاقتصادية في بويبلا بالمكسيك مثالا أساسيا وقويا لما يمكن أن يحدث عندما يركز الناس على مواهبهم الطبيعية.
كان هيكتور معروفا دائما بأنه صانع أحذية رائع. في الواقع ، ادعى العملاء من أماكن بعيدة مثل فرنسا أن هيكتور صنع أفضل الأحذية في العالم. ومع ذلك ، فقد شعر لسنوات بالإحباط من عمله الصغير في صناعة الأحذية. على الرغم من أن هيكتور كان يعرف أنه قادر على صنع مئات الأحذية أسبوعيا ، إلا أنه كان يبلغ متوسطه 30 زوجا فقط. عندما سأله أحد الأصدقاء عن السبب ، أوضح هيكتور أنه على الرغم من أنه كان رائعا في إنتاج الأحذية ، إلا أنه كان بائعا فقيرا – وفظيعا عندما يتعلق الأمر بجمع المدفوعات. ومع ذلك، فقد قضى معظم وقته في العمل في مجالات الضعف هذه.
لذلك ، قدمه صديق هيكتور إلى سيرجيو ، وهو بائع ومسوق طبيعي. تماما كما كان هيكتور معروفا بحرفيته ، كان بإمكان سيرجيو إبرام الصفقات والبيع. بالنظر إلى الطريقة التي تكمل بها نقاط قوتهما بعضهما البعض ، قرر هيكتور وسيرجيو العمل معا. وبعد مرور عام، كان هذا الثنائي القائم على نقاط القوة ينتج ويبيع ويجمع المدفوعات لأكثر من 100 زوج من الأحذية أسبوعيا، أي بزيادة تزيد عن ثلاثة أضعاف.
على الرغم من أن هذه القصة قد تبدو مبسطة ، إلا أنه في كثير من الحالات ، يمكن أن يكون محاذاة نفسك مع المهمة الصحيحة بهذه السهولة. عندما نكون قادرين على وضع معظم طاقتنا في تطوير مواهبنا الطبيعية ، توجد مساحة غير عادية للنمو. لذلك ، قد تكون مراجعة مبدأ “يمكنك أن تكون أي شيء تريده أن تكون” أكثر دقة:
لا يمكنك أن تكون أي شيء تريد أن تكون عليه – ولكن يمكنك أن تكون أكثر بكثير مما أنت عليه بالفعل.

Post Your Comment Here